الآن تصاميمي متوفرة للطباعة.

15  14

13  12

4  2

5  8

لو كُنت من الأشخاص اللذين يميلون إلى التفُرد فيما يقتنون لمنازلهم، وفيما يلبسونه، فـ بالتأكيد موقع Spark خيار جيّد لك! يوفر هذا الموقع خدمة طباعة العديد من التصاميم لفنانين سعوديين على منتجات عالية الجودة. بالأسفل رابط متجري لديهم.

 

screen-shot-1437-12-23-at-4-39-18-pm

Sparknow.com/artist/LinaAmer

غلاف من تصميمي: كتاب العيش الطيب.

 

 

الساعة التاسعة صباحًا، مشاعري عالية، الجو بارد، بجانبي كوب حليب ساخن، البيت هادئ تمامًا وأقرأ في كتاب “العيش الطيب”. الكتاب خفيف قرأته في أسبوع تقريبًا، لكن أستوقفني كثيرًا في بعض العبارات والأفكار ذلك النوع من الاستيقاف الذي يجعلك تعيد ترتيب الأشياء داخلك.

لكن تنويه أنصح جدًا قبل قراءة الكتاب متابعة الكاتب على تويتر، حسابه يقدم علم بطريقة بسيطة جدًا بخلاف بقية المدربين والكتاب في هذا المجال، لا مصطلحات صعبة ، لاتمرينات فلكية، ولا حتى ايجابية مُزيفة، وأنصح أيضًا بالاستماع لمواده الصوتية، ثم قراءة الكتاب، هذا التدرج يجعلك واعي للكتاب .مأخذي فقط على الكتاب هو الجانب اللغوي،تداخل الكلمات العامية، ثم ترتيب الفقرات مزعج إلى حدٍ ما للأشخاص المهتمين باللغة. 
أيضًا إن كنت مبتدئ في كتب التنمية الذاتية ( لا ) أنصحك بقراءة الكتاب ، لأنه متعمق قليلاً، وقد يبدو لغير المطلعين سخيف إلى حدٍ ما . . تدرج أولاً .

IMG_3426 IMG_3427 IMG_3428

حين وصلت لنهاية الكتاب عرفت أنه واحد من الكتب التي لن تُنسى بالنسبة لي! وفكرت أن أصمم له غلافًا آخر حسب ماتراه عين الفنانة داخلي. وبالطبع التصميم جاء من وجهة نظر شخصية، بلا تقليل أو اجحاف بحق الغلاف الأصلي.

Untitled-1 copy

 

اللون الأزرق يرمز إلى حالة السمو التي يشير لها الكتاب،الأوراق الخضراء ترمز للسلام، ثم الكلمات العربية المزخرفة في الخلف ترمز للمحتوى القيّم.

 

– فن وأمومة –

مرحبًا بالتدوين من جديد، لدي الكثير من التحديثات منذ آخر مرة نشرت هنا، لكن حقيقةً أنني ترددت كثيرًا في كتابة هذه التدويـنة عن تجربتي مع الأمومة ، ترددت عند كتابتها فيما بين أن الأمر عظيم بالنسبة لي ولابد أن يدون، ومابين أنني أغوص في أفكار كثيرة تخص التجربة ولا أدري من أين يمكنني البدء؟ . . ولكن الآن في هذه الساعة وجدت أن ( الفـن ) دائمًا هو شفرتي السريّة للثرثرة والانطلاق، لهذا سأحكي عن التجربة من هذه النقطة .

 
 

     ١

 

حين عرفت بأمر حملي، كان لدي شعور خائف مختلط بقليل من الفرحة، كان يدور في رأسي الكثير من التساؤلات عن القادم من أيامي، عن المسؤوليات، عن كل شيء أكبر مني . . لكن داخلي ايمان  عميق بأن “ ربّي يحبني” وهذا هو الوقت المناسب.

حاولت أن أجعل شعور البهجة بالحمل يتسللني عن مهل، أتذكر أن الثلاث الأشهر الأولى لم تكن جيدة نفسيًا وجسديًا لهذا خلال هذه الفترة وبعيدًا عن كل النصائح والأمور البديهية لكل حامل، كنت أبحث بشكل دقيق عن مايغذينـي “ روحيًا “ ناحية التجربة، إذ أنني أؤمن دائمًا أنني شخص يتداوى بالفن والقراءة بشكل مدهش . . لهذا شاهدت أعمال فنيّة عن الحمل والأمومة، تابعت أمهات ملهمات ومختلفات، قرأت كتب، وقصص، وقرأت وقرأت وقرأت . . وهنا بدأ الشعور يتوازن داخلي، إلى درجـة أنني الآن أعتبر تجربة الحمل من أجمل تجارب حياتي، ومن أجمل شهوري . .

شعور الدفء، والتكوّر، والركلات الفجريّة،وشعور أن في جوفي روحًا أخرى تشاركني كل تفاصيل يومي وحياتي، أمر مُهيب ويفوق الوصف!

كنت أفكر دائمًا في تصميم عمل يتناسب مع مرحلتي هذه، وتصفحت العديد من الأعمال الفنيّة حول هذا الشعور الحميمي، وكانت تؤثر بي بشكل جميل، تجعلني أقوى، وعلى استعداد أكبر لمواجهة التجربة.

لكن وعدت نفسي في موضوع الأمومة تحديدًا، أن لا أصمم إلا حينما يكون شعوري صادق ومتوزان وبعيدًا عن التمـلق.

وبالفعل جاء الوقت بشعور ناضـــج! أعتقد كنت في نهاية شهري الخامس، وبينما أقرأ كتاب “ إيلاف الريش – حبلنا السري “ . وجدت الفكرة تقفز إلى رأسي .

23

العمل فعليًا يشبه شعوري وأيامي السعيدة حينها، المليانة رضى وتوهج، هدوء اللون السماوي، الفراشة الورديّة التي ترمز للأنثى داخلي، والأصفر المتوهج . . ثم وسع السماء ونجومها التي تحرس سكينة الجنين في جوفي . . شعور ملائكـي، لم أجد أجمل من نص إيلاف الريش ليناسبه.

اكتفيت بتصميم واحد، وكان يصفني تمامًا، لكن احتفيت أيضًا بالشعور بطرق فنيّة أخرى! مثل الايموجي كولاج على سناب شات، أو بتصوير الاستعدادات ومشاركتها على الانستقرام ، سعيدة حقيقةً لكوني وثقت هذه المشاعر.

Screen Shot 1437-11-19 at 4.55.55 PM

ثم بدأت السنة الجديدة 2016، وخلال يناير وفي ليلة شتويّـة ولدت بطفلي، لن أحكي عن مأساة تجربة الولادة، وسخطي على كل المشاهد السينمائية الكاذبة التي لم تصوّر الجانب المرعب منها، لكن كانت الأسابيع اللاحقة بالولادة أشبه بانفجار في حياتي، توقعت لوهلة أنه لن يعود كل شي كما كان خاصة جدًا الجانب الفنّـي مني، لكن المفاجأة أنني منذ اليوم الأول التقطت لطفلي صور ابداعية وكنت استمتع  بتصميمها على برامج الآيفون، هذا التصرف البسيط كان يشعرني أن الفنانة داخلي مازالت بخير.

تدريجيًا وخلال شهر عُدت للتصميم،كان داخلي حاجة مُلحة للفن، للألوان، للغوص واللاتفكير ، ووجدتنـي أصمم هذه المجموعة 1.2.3.4 الأقرب لقلبي على الاطلاق، وأيضًا صممت مدونة لأختي، بتصميم قريب للقلب، ثم مـر فبراير، وأتى مارس . . حينها بدأت مشروع تدوين يومي من خلال سناب شات : اقتباس، صورة، فكرة، تجدونها هنا في تسلسل التغريدات، كـ التزام يومي بسيط بخيط الإلهام وسط الالتزامات الجديدة مع طفلي، وحينها آمنت فعلاً:

أن في لحظات كثيرة من حياتي كان الحس الفني داخلي هو المنقذ من المشاعر السيئة.

خلال شهرين وثلاثة أشهر من عمر طفلي، بدأت أعتاد على وجوده، أتفحصه ليلاً ونهارًا، أراقب مشاعري،وفي خوض الأفكار العاصفة . . قفزت إلى رأسي فكرة تصميم آخر، يأتي استكمالاً لتصميم الحمل الأول، بنفس الثيم والألوان، إنما يحكي شعورًا أعلى وأعمق :

42

ومن هنا ستكون مجموعة تصاميم سلسلة الأمومة،تعبر عن تطورات شعوري في خلال هذه الرحلة الجديدة في حياتي، سأكتب تحديثاتها هنا وعلى حسابي في انستقرام .

 والآن وعمر طفلي ٧ أشهر، أترقب الأفكار والمشاعر على مهل . . . أترقب .

دورة خط رقمي أون لاين.

2-new

كثير طلبـوا مني أعمل دورة أون لاين، وهذي أول تجربة لي، حقيقةً إعداد المحتوى كان جدًا ممتع، رغم الوقت والجهد اللي أخذه مني لكن استمعت فعليًا، وأتمنى نفس الشعور ينتقل للمشتركين لاحقًا، وتكون نافذة إلهام لأعمالهم . .


المحـاور :
– ماذا يتطلب الكاليغرافي منك كفنان؟. .
– مفهوم أن الكاليغرافي هندسة روحية، تبدأ من الداخل أولاً.
– البرامج المستخدمه في الكاليغرافي الرقمي.
– فصيل الطرق المستخدمة في هذه البرامج، بالشرح والتطبيق.
– أساليبي العملية في انتاج مخطوطات وزخارف خطيّة. .
– متعة تحويل الخط العادي إلى لوحة زخرفيّة. .
– طبيق نماذج مخطوطات رقميّة مباشرة خطوة بخطوة.
–  مساعدة كل متدرب في انتاج عمل خاص، بالإستشارة والتعديـل. .
– ملف خطوط لكل متدرب من مكتبتي الخاصة وتجميعي.


طريقة التسجيل: .
عن طريق تعبئة نموذج التسجيل ( هنا ) .


طريقة عرض الدورة:

حساب مغلق في انستقرام، فيديـو / صوت / كتابة .
سيتم متابعتك به في حال تسجيلك وكتابة يوزرك في نموذج التسجيـل.


المدة:
شهر، منذ دفع الرسـوم. 
وعرض المحتوى في الحساب سيكون بعد الإكتفاء بعدد بسيط من المشتركين – حتى يكون التركيز أكبر – .


الرسوم:
٦٠٠ ريال سعودي
يتم تحويلها مع تعبئة نموذج التسجيل، وإرسال صورة من الحوالة على الإيميل:
lina.amer.art.course@gmail.com


شروط القبول:
– أن تكون خبرة المتدرب في استخدام الفوتشوب من 
متوسطة إلى جيدة، لأنني لا أقدم أساسيات الفوتشوب.
– عدم نشر المحتوى بأي شكل من الأشكال بدون أذن من صاحبة الدورة.


ملاحظة:
مرة أخرى سأكتفي بعدد معين من المتدربين حتى يكون التركيز أكبر .

5 برامج تُنعش جهازك الآيفون.

آيفوني أعتبره نافذتي السحريّة على العالم، مُدمنة عليه بشكل كبير، لكن لا أشعر بالأسف لأن ادماني في الغالب ليس لمواقع التواصل، إنما لمجموعة برامج تنظم حياتي، وتخطف أفكاري لعوالم الجميلة، والنصيب الأكبر من هذا الإدمان يعود للقراءة الالكترونيّة.

في هذه التدوينة سأطرح خمس برامج ربما قد تكون جديدة عليكم، لتجعل أجهزتكم أكثر تنظيمًا، وأكثر متعة.

 

IMG_2657 copy

٣ برامج تحديدًا عن المفكرات، لأنّي منذ اقتنائي للآيفون 3gs مرورًا بـ 4 و 5 وحاليًا 6plus أي منذ حوالي ٦ سنوات وأنا مبتعدة تمامًا عن التدوين الورقي، لذا كان الأمر يتطلب منّي أن أعتمد على برامج أخرى للملاحظات بمميزات أفضل من الافتراضية في نظام الآيفون.

بدايةً أنا اهتماماتي مُتفرعة، لذا أحتجت أن يكون كل برنامج مختص بأمرٍ معين، فمثلاً أنا مهتمة بكتابة اليوميّات، قوائم الشراء، الاقتباسات، وصفات الطعام، قوائم الأهداف السنوية، وقوائم الامتنان، والتوكيدات، وبعض الارشادات المنزليّة، وروتين الاهتمام والعناية بالبشرة، و و و تتمدد مع مرور الوقت.

إذن القائمة مختلفة وواسعة لو جمعتها في برنامج واحد ستضيع في الفوضى العارمة ولا أستفيد منها كما يحدث غالبًا. لذا أخترت أكثر الطرق تنظيمًا، واعتمدتها منذ سنوات من خلال البرامج في الأسفل.

 


 

– Awesome note –

Screen Shot 1436-12-19 at 4.22.03 PM

برنامجي السحري، صديقي بكل اصداراته، من البرامج التي لا أستغني عنها ابدًا.

يأتي بتصميم وألوان وخلفيات ملهمة، اضافةً إلى خصائص رائعة في التدوين بكافة اشكاله كتابيًا وصوتيًا أو بالرسم والصور، أيضًا في تقسيم المجلدات وتصنيفها بين يوميات، أو قوائم مهام، اضافةً إلى أهم ميزة لي وهي الـ Backup عن طريق dropbox أو googledriv مما يضمن لي عدم ضياعها بإذن الله مهما تعرض الآيفون لحوادث غير متوقعه .

خصصته لاهتمامي الشخصي، وكتاباتي اليومية، وتطلعاتي المستقبلية، وللاقتباسات، وقائمة السعادة المؤجلة وهذه الأخيرة تكون بين توصيات كتب وقنوات،مُنقذة لي في الأيام المملة.

 

   IMG_2660 IMG_2659

 


 

– Note’d – 

Screen Shot 1436-12-19 at 4.24.36 PM

أهدتني أختي دفتر لطيف لتدوين الطبخات مُقسم بشكل رائع، لكن عقليتي الرقمية السريعة لم تتأقلم كثيرًا مع فكرة التدوين الورقي، مادام لدي أصابع تكتب على الكيبورد بمهارة عالية وخط أوضح والأهم في وقت أسرع!  لذا اخترت هذا البرنامج بتصميمه المُبهج ليكون دفتري الالكتروني للطبخ. 

 

IMG_2661     IMG_2662

 

قسمت المجلدات مابين الوجبات الأساسية اليومية، بما فيها تصنيفات للباستا، والشوربات، والمعجنات، و أيضًا وضعت مجلد لقوائم التوصيات من السوبرماركت اضافةً إلى نصائح التنظيف والفرزنة وما إلى ذلك. حقيقةً في كل مرة أستخدم البرنامج أشعر بالانجاز العظيم لأنني تخصلت من صور وصفات الانستقرام في ألبوم الآيفون

وبالتأكيد يشمل ميزة الـbackup المهمة بالنسبة لي.

 


 

– Paper –

Screen Shot 1436-12-19 at 4.30.42 PM

هذا برنامج مستحدث في قائمتي هذا الشهر من أجل كل مايخص مولودي القادم بإذن الله وعالم الأمومة بشكل عام. بدايةً يبدو لي البرنامج كشبكة تواصل! حيث أن التدوين فيه يتطلب تسجيل الدخول ووجود متابعين! لكنني ببساطة تجاهلت هذه الخيارات ورتبته بطريقة تناسبني ويكون الوصول أسهل لها في وقت الحاجة.

 

IMG_2665        IMG_2666

 


 

– Thankful –

Screen Shot 1436-12-19 at 4.31.36 PM

الآن لي سنتين تقريبًا وأنا أستخدم هذا البرنامج، كتبت عنه سابقا في تمبلر وانستقرام وتويتر والآن أكرره للمرة المليون.لأن حقيقة هو برنامج مُشع وينور الروح تمامًا مثل لونه الأصفر . فكرته ببساطة تدوين امتنانك للأشياء البسيطة والجميلة في يومك، عدسة مُكبرة للجانب الجميل في حياتك.الممتع في الموضوع بالنسبة لي حينما اقرأ القائمة بعد مدة . . . يا إلهي احساس جميل يغمرني, وأؤمن بمفعوله لأن الآية تقول ( ولئن شكرتم لأزيدنكم ) ولأن في علم الطاقة المتشابهات تتجاذب . . وكل ما شكرت وقدمت الامتنان كل ما ازدادت فرصي للحصول على المزيد :) .

 

tumblr_mtqw02pnVp1qc0sy1o1_1280  tumblr_mtqw02pnVp1qc0sy1o2_1280

tumblr_mtqw02pnVp1qc0sy1o3_1280  tumblr_mtqw02pnVp1qc0sy1o6_1280

tumblr_mtqw02pnVp1qc0sy1o4_1280  tumblr_mtqw02pnVp1qc0sy1o5_1280

 


 

– Colorfy – 

Screen Shot 1436-12-19 at 4.19.35 PM

وفي تهذيب النفس ومعالجة القلق، يأتي هذا البرنامج بتوصية من الموقع الممتع “رصيف” : وهو برنامج Colorfy ، مفعوله تمامًا مثل دفاتر التلوين في طفولتنا، استرخاء، انغماس وشرود في عالم الألوان. يستحق التجربة.

 

 screen568x5681   screen568x56811


 

رحلة سعيدة وممتعة مع هذه البرامج ، أتمنى أن تكون مفيدة لكم،

شاركوني آرائكم على تويتر وانستقرام : @_lina_amer_ 

تصميمي لغلاف كتاب : الغريبة – مليكة أوفقير

بعد سجـن ظالم ومفجع دام لعشرين سنة، لعمرها وأحلامها وحياتها، تحكي مليكة أوفقير تفاصيل هذه الحادثة في كتابيها “السجينة ” و “الغريبة”، وفي الحديث عن الكتاب الأخير الذي يعتبر تتمة ” للسجينة”، تتحدث عن مرحلة مابعد الخروج من السجن، وتنقية ماعلق بروحها من هذا المكان المظلم، أحببت فيه شعورها الدقيق حين عادت للحرية والعيش بين الناس والتنزه في شوارع باريس ومراكش وميامي، كيف أن هذا الشعور يتخلله الاستكشاف والتردد في أبسط التفاصيل البديهية لنا كأشخاص نمارس هذه الحياة يوميًا، ثم خيارها في أن تصبح أمًا بالتبني رغم كل شيء . . حين تقول في اللحظة التي ألتقطت طفلها من دار الايتام” وأشعر في أعماقي بفرح يداخله الألم والخوف، أشعر لبرهة بالتمزق وتحقق الأمومة ” . كتاب رائع، ويبقى طويلاً طويلاً في الذاكرة، أنصح بقراءته.

FULL2

ــ الغلاف برؤيتـي؟. ببساطة رأيت انسانة فريدة، وحيدة، تحكي حكايات مؤثرة، وفريدة -تعمدت تكرار الكلمة – ، في خلفيتها لون ساطع يشبه مليكة أوفقير.

غلاف من تصميمي لكتاب: طعام صلاة حُب.

هذا الكتاب كنت قد سمعت عنه كثيرًا منذ سنوات، وكنت أتجاهله على رفوف المكتبات لسبب بسيط أنني لا أحب قراءة الكتب التي تكون رائجة بين الجميع، أميل غالبًا للتوصيات النادرة، طبع غريب ربما، لكنني أرى أن ذلك يمنحني دهشة مختلفة ومتفردة بعيدًا عن الرأي الجماعي. 

أقتنيته قبل سنتين في أجمل أيامي، أعتبرته اشارة جيدة للبدء بقراءته لكن مصادفةَ لم أقرأه إلا في السنة الماضية عام 2014 . ويا إلهي، كأنَّ كل هذا التأجيل كان حتى أصل للوعي المناسب لقراءته، شعرت كأن اليزابيث تحكيني، التحولات التي مرّت بها، القناعات التي أكتسبتها، كل ما في الكتاب جميل . . ويشبهني! أتردد في توصيته للآخرين لأنني ربما قرأته من زاوية تغيب عن الآخر، لكن مقياسي يقول أن الكتاب الذي أتسلل من سريري ليلاً لقراءته هو كتاب عظيم! لابد أن يكون كذلك.

شاركت في مدونتي 365 يوم عام 2014 بعض الاقتباسات، اقرأوا معـي .

 

 

 

 

بالطبع الغلاف شهير لكم، أحببت أن أصمم غلاف هادئ، يناسب رحلة الكتاب، بعيدًا عن ترويجات دار النشر وجملة ” أكثر الكتب مبيعًا” التي تصيبني بالتراجع غالبًا عن شراء الكتاب!.

 

 

 

FULL2

 

كل عنصر مرتبط بجزء معين في الكتاب، الطعام : أحببت اضافة شيء مقارب لكل ماتلذذت به اليزابيث في ايطاليا من بيتزا، وباستا وصلصات. المحراب والنقشات ترتبط برحلتها الروحية إلى معابد الهند. أما العصفور والورد عن الحب في جزيرة بالي، اختيار الأزرق جاء من البحر الذي كان حاضرًا بقوة في هذا الجزء .

 

ـ لو كان هذا الغلاف الأصلي للكتاب، هل يحفزك للاقتناء؟ :)

 

غلاف من تصميمي: رواية كم بدت السماء قريبة.

bild3453

 

رواية كم بدت السماء قريبة للكاتبة بتول الخضيري.

قرأتها قبل سنوات ، ومازالت حتى اليوم تفاصيلها تدور في ذهني!، تحكي عن العراق، عن الشمس عن النخل عن الصحراء، عن الحرب، عن شـرقنا، في عين طفلةٍ لأم أجنبية، وأب عراقي مهووس بصنع العطور واختيار اسماءها وألوانها ونكهاتها. لغة الرواية رائعة ومليئة بالألفاظ والتراكيب الخاطفة . . جاء عنوان الرواية من هذا المقطع تحديدًا.

 

 

 

Screen Shot 1436-10-17 at 6.06.54 PM

 

 

كان من أجمل صفحات الرواية حين بدأت الطفلة تتسلل إلى عالم والدها العطّار وتخترع معه أسماء العطور والألوان، للغة والخيال هنا متسع كبير ولذيذ! اقرأوا معـي .

12345

 

رغم جمال الرواية ورغم أنها مليئة بالأفكار الملهمة، إلا أنني في كل مرة أغلق الكتاب واتأمل الغلاف لا أجد رابط بينهما؟ ـ ولأن الرواية تعتبر من توصياتي الأولى دائمًا فكّرت أن أصمم لها غلافًا على مقاس ذائقتي . .

 

 

 

 

كم-بدت

هل يحفزك لشراءه؟. هل تراه مناسب في حال قرأت الرواية مسبقًا؟.

ـ